الثانوية الاعدادية مولاي ادريس الاول بوسكورة

من علمني حرفا صرت له عبدا
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ▒ دَلـيـلـُك لإحتِـراف الكـتابـَة ▒

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MoUaD SaàDi
عضو خطير
عضو خطير


عدد المساهمات : 1653
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
العمر : 21
الموقع : في المنزل !!

مُساهمةموضوع: ▒ دَلـيـلـُك لإحتِـراف الكـتابـَة ▒   الإثنين 31 مايو 2010 - 14:33

السّلامُ عَليكُم و رَحمَة الله تَعالى و بَركَاتُه ..

- أطيَب تحيّة لأعضاء و زُوّارنا الكِرَام -



تُريد إحتِراف الكِتابَة ؟ هَل يهمّك أن يعلُو صَيتُك كمُحرّر عَربِي مُميّز ؟ هَل يهمّك الوُصُول لأبعد الحُدود فِي مَجال الكِتابَة ؟ هل تغمُرُك رَغبَة فِي وَصف كلّ صَغيرَة و كَبِيرة تخصّ ألعاب الفِيديُو و نَقدِها بطَرِيقتِك الخاصّة ؟ هَل فكّرت يَوماً فِي دُخُول هَذا العَالم ؟ و لِمَاذا التـّردد !؟ يُمكِنُك ذَلِك ، فَقط تَابِع هَذا الدّلِيل الكَامل و ستصلُ لمُبتغاك بإذن الله ..

- حِرصاً مِنـّا عَلى رَاحة أعضاءنا الكِرام و تَقدِيم يَد العَون لَهُم ليُقدّموا بدَورِهِم أسطُراً ذَهبيّة تتلجُ صّدر كلّ مَن يقرأها و يُتابِعُها بشغف ، فَقط إرتأينا أن نُقدّم لَكُم جَميعاً هَذا الدّلِيل ال مُتكَامل الّذي يَفتَح أمامَكُم آفاق التـّقدّم فِي مَجال الكِتابَة النّقدية و التـّحريرِية ، و مِن هَذا المِنبر مِن وَاجبِنا أن نَضع النـّقط على الحُرُوغ و نُوضّح لَكُم أكثراً بَعض خَبايا المَواضِيع الكِتابيَة كالمُرَاجعَات و التـّقارير و الإستِعراضات ... اِلخ ، خُصوصاً و أنّ هَذه الاخِيرة تَستَلزِمُ بعض التـّقنيَات الخاصّة و تَجعَل الكَاتب في أمسّ الحَاجة لإحتِرام كلّ أسَاسِيات المَوضُوع المُراد إنجازه . و كَما يَعلَم الجَمِيع إن حَرِصتُم عَلَى تَطبِيق كلّ شُرُوط المَوضُوع و أسَاسيَاته سيكُون تقييِم المَوضُوع كاملاً بطَبِيعة الحَال .

و بدُون إطَالة أدعُكُم مَع فقرات الدّلِيل و التي ستتضمّن بالتّرتيب :

*
الإستـعراض .
*
درس التّقـرير الشامل .
*
المُراجعة الشاملة .





ملاحظة هامة : بخُصُوص الحَلّ الشّامِل سيتمّ التـّطرق إليهِ في وقتٍ لاحقٍ إن شَاء الله بشكل وَافي , بدَاية عَليكم إتقان هذه الأنواع الثلاثة من المواضيع لتنتقلوا إلى كِتابة الحل الكامل و الدّلائل الشّماِلة و كَذلِك الَمَراجِع و هو آخر مَرحَلة مِن مَرَاحل إحتراف الكتابة عن الألعَاب


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإستِـعراض
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

:: مَا هو الإستِعراض بِصفة عَامّة ؟ ::

- الإستعراض بالصّفة المجازية يعني ذِكر و إبرَاز مَجمُوعة من الأشياء ، و من هَذا المِنبر يُمكِنُك أن تَستَعرض أشياء وَصفية من الدّرجة الأولى و أن تَجْعلها ذات قِيمة أكبَر أو العَكس ، بمَعنى آخَر يُمكنك أن تَسرُد في الإستعراض بِصفة عامّة مَجموعة من الإيجابيات و السّلبيات التّي تقرّب القارئ أكثَر فأكثَر من الشّيء المُستَعرض و المُراد تَعريفه بصِفة أدق ، و التّعريف هُنا يُعتبر أوّلياً حيث أنّك تَقف على أفكار أوّلية و مَنطقية و بطبيعة الحَال بَعد مُعاينة شخصية عَن كَثَب للشّيء المُراد عَرضه ، و بِطبيعة الحَال الإستِعراض يتجسّد فـي و يقُوم أساساً على الأشياء الحَديثة أو المُستقبلية و يُعطي نُبذة حول الشّيء المَعرُوض و يُزيح كلّ الغُموض ، و السّبيل الوَحيد من الإستِعراض هُو سَرد مَعلُومات وافِية عن الشّيء المُستَعرَض وَ إعطَاء نُبذة و مَعلومات أوّلية حَوله و من أهدَافه تَقريب المُتتبّع أو القارئ من المَنتوج أو الشّيء المُستعرَض ككلّ و كَذلك إزالة كلّ الغُموض الذي يلفّه و التّطرق لكلّ الخبايا و الأساسيات و ذلك قبل الإنطلاقة الفعليّة و إصدار المنتوج رَسميّاً .

- إستِعراض لُعبة ما هو الوُقوف على مُميّزاتها و عُيوبها الأساسية و لَكن إنتظر ! فَكما تَعلم لا يُمكنك أن تستَعرض لُعبَة مَا إلاّ بَعد أن تَكُون الأخيرة لُعبهً حَديثة لَم تُصدر بَعد . و من الوَاجب أن تَعتمد أسلوباً واضحاً و أن تَكون كلّ المَعلومات صَحيحة و مَنطقية و أن تتَطرّق لعدّة جَوانب تِقنية أبرَزها : الجرافيكس ، الأصوات ، الجيم بلاي أو الأسلُوب ، القصّة .. و هُناك بَعض الاشياء الثّانوية و هي أن تُدرج الشّخصيات و ذلك حَسب المَعلومات المتوفّرة . و أهم شيء قَبل كِتابة إستعراض عن أيّ لُعبة هو حُسن إختيار اللّعبة ، فهُنالك على سَبيل المِثال ألعاب ذات شُهرة عَالمية و هَذا يُساعد المُستعرض على جَعل الإستعراض أكثَر شُمولية ، لأنّ الأمر يتجلّى في كَون أكبر المَصادر و المَواقع المُهتمّة بمُتابعة الألْعاب تُحاول تَقريب المُتتبّعين أكثَر فأكثر عن اللّعبة الشّهيرة خُصوصاً و أن متتبّعي ألْعاب الفيديو جيمز يَنتظرون كلّ جَديد عن اللعبة بشَغف و حِرص شَديد ، و لكن الأمر لا يهمّ بمتابة إحتِرافِية الكَاتب ، فإذا كان الكَاتب مُحترفاً و يُجيد وَصف اللّعبة بشكل كَامل فيُمكِنُه أن يَنجر إستعراضاً مُحطّماً و عَن لُعبة غير مَشهورة البتّة . و ككلّ هُناك حَالات خاصّة لِبعض الألعاب الشّهيرة و التّي يُحاول مُطوّروها أن يَكونوا متحفّظين كَثيراً و لا تتسرّب أي مَعلومات و لكن الكاتِب المُحترف يُحسِن التـّعامل معَ هَذه الأمُور و إختِيار اللّعبة لن يؤثّر أبداً عَلى جودَة الإستِعراض أكانت اللّعبة شَهيرة أو العَكس .

- مِن الوَاجب على المُستعرض أن يَعتمد على أسلوبه الخاص و أن يَقتنع بكفاءته و أن يصقلها مع المُمارسة ، و على المُستعرض أن ينتبه لعدّة أشياء مُهمّة عِند كِتابته لأيّ إستعراض ، فَمثلاً من الوَاجب عليه أن يُضيف بَعض اللّمسات الخاصة على موضوعه، و أن ينسّقه بطَريقته الخاصّة و أن يَجعل من أسلُوبه بَعيداً كلّ البُعد عن الرّكاكة ، و أن يَجعل اللغة العَربية فَصيحة للغاية .. و الوَسيلة الانجَع ليُطوّر أسلُوبه في كِتابة الإستعراضات هي أن يقرأ بَعض إستعراضات كُتّاب آخرين كِبار و أن يَقرَأها بتأنّ وَاضح و أن يتجنّب الأخطاء المُرتكبة من طَرف صَاحب المَوضُوع و يَأخد بعَين الإعتبار الأشياء و الإضافات التّي لَم يَنتبه لَها من ذي قَبل .. و على أي مُستَعرض أن يأخد بعين الإعتبار الإرشادات و النّصائح المُوجّهة لَه من طَرف أصدِقائه و أن يتقبّلها بكلّ مَساوئها ! و أهمّ شيء هوَ إمكانية تَرجَمة بَعض المَعلومات ، تَرجمَة ذاتية تكُون في المُستوى العَالي و تُحاكي ما هُو أصليّ ، و كَما يعلَم الجَمِيع فالكَاتب يستمدّ المَعلُومات مِن مَواقع أجنَبِية لذا فالكَاتب يَعتَمِد بدرجَة كَبِيرة على التّرجَمة و مِن هَذا المِنبر مِن الواجب عَليه إعتِماد أسلُوب وَاضِح ، يَسهل على القارئ إستوعابُه ، و الشّيء الأهم هُو أن يتجنّب التـّرجمة الآلِية و يُمكِنه الإستِعانَة بِها ليَعرف مَضمُون بعض الجُمل الّتي لَم يستصغها بشكل جيّد فقط ! و كلّ هذه الإرشادات ستَجعل من الإستعراض أكثر شُمولية .

:: أسَاسيات الإستِعراض ::

- الإستعراض يتَضمّن عدّة أشياء مُهمّة يَجب التّطرق لَها و مَراحل كِتابة الإستعراض كَثيرة ، أهمّها : الرّسومات ، الأصوات بجَميع مؤثّراتها ، الأسلوب ثمّ القصّة ... اِلخ . و لِيكُون الإستعراض وافياً و شاملاً من الوَاجب على المُستَعرض [الكاتب] الإستعانة بعدة أشياء و من أهمّ الخطوات التي من الواجب على المُستعرض مُسايرتها :

*
من الوَاجب على المُستعرض أن يتوفّر على مَعلُومات وافرة و أن يُحسن إختيار اللعبة حَسب سيَتِها [شهرتها] .
*
بإمكان المُستَعرض أن يَستعين بالاخبار المُنفردة حَول اللعبة و أن يُعيد هَيكلتَها و يُنسّقها بِشكل أفضل و ليَفعل هَذا من وَاجبه أن يتصفّح المَوقع الرّسمي للعبة أو المَواقع المُهتمة باللعبة ككل .
*
أوّل شيء يَجب التّطرق إليه هو قصّة اللعبة و السّيناريو و يبدأ بآخر الأخبار و يَضع مُقدّمة من ستّة أسطر كأقصى تَقدير كتَمهيد و كَتعريف مُبسّط .
*
أكتب عن الشّخصيات إن توفّرت و عن مُحاكاتها للواقع .
*
تطرّق بَعدها لمحرّك اللعبة ألاوهو الرّسومات و ذلك بعد مُعاينتك لصُور و التراير الرّسمي للعبة .
*
و أهم شيء هو أن تتطرّف لأسلوب اللعب [الجيم بلاي] و تتحدّث عنه بإسهاب لأنه من أساسيات الإستعراض .
*
تكلّم عن الأصوات بجميع مؤثّراتها و عليك الإستعانة بالمَواقع الاجنبية ، كجيمسبوت على سبيل الذّكر و مُعاينة الـ Preview الخاص باللعبة و كَذلك مُعاينة العُروض الأاوّلية للعبة ... اِلخ .
*
و قَبل الخِتام أكتُب فقرة نَمودجية حول اللعبة تتضمّن كلّ المَعلومات الجَديدة و التّي لم تتمكّن من إدراجها في أيّ فقرة من الفقرات السّابقة و إجعلها مع مآخدة صغيرة و هي رأيك الخاص و إعط بَعض السّبل المُهمّة لتَطوير اللّعبة من عدّة نَواحي و إجعل رأيك الخاص محاكياً لكلّ ما ذكرتَه من قَبل .
*
و قبل الخِتام نتطرّق لفقرة مُهمّة مِن الإستِعراض و هَذا إن لَم نقُل أنّها الأهم ألاو هِي التّقييم الشّخصِي ، و مِن الوَاجب أن تُخصّص لأهم أساسيات اللّعبة تَقيِيمات مَنطِقيَة ترَاها مُناسِبة حَسَب وِجهَة نَظَرِك ، و مِن الوَاجب عَلَيك أن لا تَجعَل التّقييم الشّخصِي مُختلفاً عَن مَا ذكرتَه فِي الإستِعراض .
*
بالنّسبة للخَاتمة فيُمكنُك أن تَجعَلها بيَانيَة أو سينمائية تُخاطب فِيها القارئ و تكُون ذات رَونق خاصّ .

:: إضافات أسَاسِية ::

- فَكَمَا تَعلَمون لكلّ مُستَعرض طَريقتُه الخاصّة في إضفاء لَمسات خاصّة على مَوضوعه .. و من بَين أهمّ الإضَافات المُمكن إضَافَتُها لإستعراضكُم [ وَ هَذا إن توفّرت بالطّبع ] :

*
تَرجَمة استجوَاب مَع أحد مُطوّري اللعبة المُراض عَرضُها مَع ذِكر المَصدر و التّرجَمة تكُون ذَاتية بِطَبيعة الحَال .
*
عَمل مُقارنة بَين الإصدار المُرتقبة [ اللعبة المُستعرضة ] مع أحد الإصدارات السابقة [ في حالة ما توفّرت ] .
*
عَمل مُواجَهة مُباشرة بَين اللعبة المُرتقبة معَ أحد الألعاب المُنافسة و المُرتقبة هي الأخرى و تَقييمُها حَسب النّظرة الأوّلية للكَاتب .
*
إضافة فَقَرات خاصّة حَسب المَعلُومات المُنوفّرة عن اللّعبة و جَعلها مُنسّقة بشَاكليتك الخاصّة .
*
وضع جَدول بِه أسمَاء مُطوّري اللّعبة المُرتقبة و المُستَعرضة [ في حالة ما توفّرت ] .
*
عَمل تَقييمات خَاصّة و إفترَاضية و ذلك كَنظرة أوّلية حَول اللّعبة .

- كَما هُنالك أشيَاء أخرى يُمكن إتّباعُها لِجَعل الإستعراض أكثَر شُمولية و تَكون إضافات إستثنائية حَسب صِتف اللّعبة و مِنهج تَطويرها . و أهمّ شيء في الإستعراض أقُولها و أكرّرها هو أن تَكون اللّعبة حَديثة و أن يَكون أجَل إصدَارِها بالأسوَاق العَربِية عُموماً و بِبلَد الكَاتب خُصوصاً لَم يحِن بَعد !


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين



إخواني الأعزاء أعضاء منتدى ألعاب الــ Pc , يسعدني أن أكون واحدا من أعمدة هذا الدليل الشامل لاحتراف الكتابة بالمنتدى , و فيما يلي سألقنكم كيفية كتابة تقرير شامل و كامل على المستوى الاحترافي , أتمنى لكم استفادة تامة و صحبة ممتعة برفقتنا , تابعوا بقية الموضوع !

تعريف مفصل للتقرير الشامل :

التقرير الشامل هو بمثابة مراجعة ضخمة بالإضافة إلى مجموعة من الفقرات التي تزيد خوصصة التقرير و تفرقه عن المراجعة , أساسا تكتب التقارير عن الألعاب بعد أن يتم إصدارها و تجربتها طبعا و ذلك لعدة أسباب تقنية و أخرى مادية , فمثلا إذا كان الكاتب قد جرب اللعبة أو تعمق في مراحلها سيتمكن من شرح أدق التفاصيل الموجودة باللعبة بدون التعرض لعناء الترجمة و البحث في المواقع المختصة بالألعاب , كما انه سيبتعد كل البعد عن الريبة في المعلومات و سيضمن صحة كل تفصيل بتقريره , كما أن تجربة اللعبة ستخول للكاتب إمكانية شرح أحد أو مجموعة من مراحل اللعبة بالتفصيل و هذا سيضفي طابع شمولي أكثر على التقرير و سيقوي من علاماته بالتقييم . كل ما ذكرته في السابق لا يمنع أن التقارير الشاملة تكون عن ألعاب لم تصدر بعد , في هذه الحالة يكون العمل أصعب أكثر , لأن هنــا سيضطر الكاتب للجوء إلى ترجمة و فهم مجموعة من الفقرات المكتوبة بلغات أجنبية كالإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية , و يحاول إيصال الفكرة الموجودة بالموضوع الأجنبي و هنا عليه أن يكون محترف باللغة المقصودة و إلا وقع في فخ المساننة , و هي الترجمة الحرفية التي تغير في أغلب الأحيان المفاهيم الأساسية للكلام المراد ترجمته , كما أن الكاتب سيلجأ للبحث في أكثر من موقع ليتمكن من إنهاء مراحل التقرير الأساسية و هذا سيتطلب جهدا ووقتا أكبر .لذلك من الأفضل كتابة التقارير الشاملة عن ألعاب جربتموها من قبل أو تعمقتم في مراحلها لكي تكونوا ملمومين بأدق التفاصيل الموجودة في اللعبة و تنجحوا في كتابة هذا التقرير الشامل .

شرح مفصل لفقرات التقرير الشامل بالطريقة السليمة :

أولا و قبل كل شيء عليكم أن تعرفوا بأن ترتيب الفقرات أمر مهم في التقرير الشامل, لذلك انتبهوا إلى كيفية الترتيب في هذا الموضوع و قوموا بإتباعها بجميع التقارير التي ستكتبونها في المستقبل.

1 - المقدمة:

المقدمة هي فقرة متكونة من 8 إلى 10 أسطر تقريبا , و تكون في البداية عبارة عن مدخل سينمائي يضم بعض الجمل المتعلقة باللعبة و لكنها تكون مكتوبة بشكل غامض و له أبعاد مجازية عميقة , و هذه الأسطر لا تتعدى ثلاثة اسطر كأبعد تقدير , ثم تنتقل للكتابة المقدمة الأساسية أو الفقرة الثانية من مقدمة تقريرك الشامل , و في هذه الفقرة تبدأ بالحديث عن أجزاء سابقة للعبة و نسبة نجاحها و ما هي فكرة اللعبة و الظروف التي طورت فيها , بالإضافة إلى لمحة عن الشركة المطورة كاسمها و عنوانها و ما هي أهم أعمالها , لتنتقل للحديث عن مصير هذه اللعبة او بمعنى اصح تختص في الحديث عن اللعبة و ما هي المستجدات التي تحملها و كل خذا بشكل موجز و مركز لأنها المقدمة !

2 - المعلومات الأساسية:

في هذه الفقرة سنتحدث عن المحتوى بالإضافة إلى الإمكانيات المحتملة و هذا كله بحسب اللعبة و المعلومات المتوفرة عنها , ففي البداية عليكم أن تأخذوا كمرجع لكتابة هذه الفقرة أحد هذين الموقعين لأنهما الأصح و المعترف بهما دوليا , هنالك مجموعة من المواقع التي تذع تواريخ أو معلومات محرفة قليلا و هذا كله لأسباب تجارية و أخرى تكتيكية سنتحدث عنها في المكان و الوقت المناسبين . نعود إلى مواقعنا و هما: IGN و GAMESPOT , لا غير ! كيفية عرض المعلومات الأساسية تكون كالتالي :

- الاسم بالإنجليزي للعبة و يكون كاملا, أي اسم السلسلة إذا توفر متبوعا باسم الجزء.
- اسم الشركة الناشرة أو المنتجة للعبة, دائما الاسم الكامل و بالإنجليزي.
- اسم الشركة المطورة أو الأستوديو المطور حسب اللعبة.
- نوع اللعبة بالإنجليزي و هو أيضا متوفر بالمواقع المذكورة في الأعلى.
- الأجهزة الأخرى التي نزلت بها اللعبة .
- موعد صدور اللعبة : الأوروبي و الأمريكي و الياباني إذا كانت ستصدر باليابان أيضا .
- التصنيف العمري للعبة مع ذكر سبب هذا التصنيف , كله موجود بالمواقع المذكورة في السابق .
- عدد اللاعبين إذا كان اللعبة تضم ميز الأون لاين ..

3 - تعريف بالشركة المنتجة أو الأستوديو المكلف بتطوير اللعبة :

في هذه الفقرة التي تعد تكميلية عليك أن تدقق في المعلومات التي تقوم بسردها عن الشركة أو الأستوديو , و في الغالب هذه المعلومات تكون متوفرة بالموقع الرسمي للعبة أو أحد المواقع العالمية المختصة بالألعاب كــ IGN , و يمكنك التحدث بإيجاز عن أهم انجازات الشركة أو الأستوديو الذي بدأت في التعريف به , كما يمكنك ربط سبب اهتمام هذا الأستوديو بتطوير اللعبة المعنية و معلومات أخرى حسب ما توفر لديك من معلومات صحيحة و دقيقة .

4 - القصة:

طبعا هذه الفقرة مفهومة و واضحة للجميع , كل ما عليك فعله هو سرد أهم الأحداث أو ما يمكننا القول عنها محاور اللعبة , و طبعا لكي تتمكن من النجاح في إيصال فكرة اللعبة للمتلقي عليك أن تكون قد جربت اللعبة و تعمقت في مراحلها بشكل يجعلك تتغلب على النقص الكامن من حيث المعلومات و الأحداث الأساسية باللعبة . دون أن نتكلم عن الألعاب التي توفر هذه الخاصية دون الحاجة لتجربتها , حيث أن محور القصة موجود كـ Mode بالقائمة الأساسية للعبة , كما يمكنك البحث في المواقع الرسمية للعبة عن القصة الرئيسية و يمكنك إتمامها بالبحث في باقي المواقع المختصة بالألعاب , هذا إذا اخترت كتابة تقرير شامل عن لعبة لم تصدر بعد .

5 - الشخصيات :

لكي تكون معلوماتك عن الشخصيات الموجودة باللعبة عليك و بشكل شبه ضروري أن تستعين سواء بحل كامل للعبة في أحد المواقع الأجنبية المختصة كــ gamefaqs أو تنهي اللعبة بنفسك , لأنه في مجموعة من الألعاب تظهر بعض الشخصيات التي غالبا ما تكون أساسية باللعبة في المراحل الأخيرة فقط و يكون لها دور مهم في تغيير مجرى اللعب , لذلك توجب حضور الدراية التامة بالشخصيات و من المستحسن أن تكون المعلومات دقيقة . أنصحك في هذه الفقرة بالابتعاد عن تكرار المعلومات فقط لمحاولة إظهار حجم أكبر للفقرة فهذا هو الخطأ الشائع الذي يقع فيه مجموعة من الكتاب الجدد, ضانين أن حجم النص هو المهم, بينما هذا المبدأ يبرز عوارض الفشل في الموضوع ! كخلاصة لما قلته في السابق , عليكم أن تكتبوا و بشكل وافي و صحيح أهم المعلومات عن أكبر عدد ممكن من الشخصيات سواء الثانوية و خصوصا الأساسية .

6 - الجيم بلاي - أسلوب اللعب :

يعتبر هذا الجزء واحد من أهم ركائز اللعبة , فتقييمه يلعب دور كبير في التأثير على تقييم اللعبة بشكل عام , و كما تعلمون أن الجيم بلاي هو يجمع بين معدل المتعة باللعبة و كذا مركبات اللعبة الداخلية كالطبيعة و ساحات المعركة ( بالنسبة لألعاب الحرب ) و الملاعب ( بالنسبة لألعاب الرياضة ) و غيرها من المكونات الداخلية في اللعبة أو ما يسمى بالتجهيزات التقنية للعبة , كما أنه عليك التحدث بعد ذلك عن درجة صعوبة أسلوب اللعب , هل هو سهل التحكم أم متوسط التحكم أم صعب التحكم , ثم تنتقل لوصف كل شيء جديد في الجيم بلاي إذا تعلق الأمر بجزء من سلسلة ألعاب , و أخيرا تعلق عن مراحل اللعبة و كيفية انتقالك من مرحلة لأخرى مع ذكر أسباب هذا التسلسل مصحوبا بتحليل مختصر لأحد مطوري اللعبة إذا توفر بطبيعة الحال .

7 - الذكاء الاصطناعي أو الـ(AI) :

أولا عليك أن تعرف معنى الذكاء الاصطناعي أو ما يسمى كمفردة تقنية لدى أصحاب الدراية الشاملة عن الألعاب بالـ(AI) , هو ذكاء الأعداء و الأبطال في أي لعبة فيديو كيفما كان نوعها , نبدأ أولا بذكاء الأعداء و هو كيفية تعامل العدو معك إثناء اللعب هل سيجعلك تتغلب عليه بسهولة أم أنه سيجعلك تذوق الأمرين قبل أن تطرحه قتيلا ! هنا سأذكر على سبيل المثال واحدة من أقوى ألعاب الفيديو من حيث الذكاء الاصطناعي للأعداء و هي لعبة Hitman و خصوصا في آخر أجزائها , حيث أن كل شخص تكون مكلفا بقتله أو تحاول قتله فهو يعرف بأنك تسعى إلى قله و يحاول قدر المستطاع أن يمنعك , ثم هنالك ذكاء البطال و هو ذكاؤك أنت ممزوجا بالذكاء الممنوح لك من طرف مطوري اللعبة , ففي بعض الألعاب تكون لديك خطة ذكية لإنهاء مهمة ما و لكن تجذ أن اللاعب إمكانياته محدودة و يتوجب عليك البحث عن طريقة أخرى تتلاءم مع ما يمكنه فعله , و أخيرا سنتحدث عن ذكاء المارة أو الأشخاص الوهميين في الألعاب بصفة عامة و هنا يدور حديثنا عن ألعاب الـ Free-Roaming كـ Gta , ففي هذه اللعبة يمكنك التحدث عن الأشخاص الذين تراهم يمشون في الطريق و الذين يقودون السيارات و غيرهم من الأشخاص و الألعاب , كخلاصة لكل ما قلته فإن الذكاء الاصطناعي يختلف باختلاف أنواع اللعبة و لكنه دائما حاضر و عليك تحليله بشكل مفصل في التقارير الشاملة .

8 - الأسلحة ( إذا توفرت ) :

طبعا من العنوان وضاح عما سنتحدث في هذه الفقرة , إنها و بكل تأكيد الوسائل المستعملة في إنهاء بعض المهمات في ألعاب التجسس كـ MGS و كذلك Splinter Cell ون أن ننسى Hitman بالإضافة إلى ألعاب حربية كــ Call Of Duty و Medal Of Honor و ألعاب الرعب كـ Resident Evil و Silent Hill و غيرها الكثير الكثير من الألعاب التي تحتاج فيها إلى الأسلحة بشكل لا يمكن الاستغناء عنه بتاتا . المطلوب منك في هذه الفقرة أن تعطي تحليلا موجزا عن أنواع الأسلحة المتوفرة في اللعبة و كذلك السبب من تواجدها يعني لماذا هذا النوع بالضبط من الأسلحة , كما يمكنك أن تقارن هذه اللائحة من الأسلحة مع لائحة مختلفة للعبة من نفس نوع اللعبة التي تكتب عنها , دون الوقوع في الخطأ الذي يقع فيه أغلب الكتاب الجدد و هو ذكر أسماء الأسلحة مصوبة بصور مستوحاة من مجموعة من المواقع ظنا منهم أن هذا ما تحتويه فقرة الأسلحة ! أنوه إلى الابتعاد قدر الإمكان عن كثرة الصور لأن أغلبها لا تدوم طويلا و يبقى الموضوع مشوها بعبارات و ألفاظ متعلقة بصور غائبة و تعوضها علامة × حمراء صغيرة .

9 - الآليات :

هنا ستفعل نفس ما فعلته في الفقرة السابقة بتعويض الأسلحة بالسيارات يعني ليس عليك ذكرها كلها و لكن اكتف بشرح أهم الأشياء المتعلقة بالآليات و السيارات الموجودة باللعبة المعنية , مع اجتناب وضع الصور العديدة و الاكتفاء بصورتين صغيرتين كفاصل بين الفقرة الأولى و الثانية .

10 - تحليل بعض مراحل اللعبة :

هنا عليك أن تكون قد جربت اللعبة و تختار المرحلة أو المرحلتين المناسبتين لتحللهما تحليلا شاملا مع وضع حل وافي لهما , يعني بالتفصيل الممل عن كل الأحداث التي تقع في هذه المرحلة أو المرحليتين حسبما استطاعتك , و لكن هذه الفقرة تعد من أساسيات التقرير كما أنها تكمله بشكل ساحر , فإذا نجحت بكتابة هذه الفقرة فإنك تبرهن للقارئ عن مدى تمكنك من الكتابة و خصوصا الكتابة عن هذه اللعبة التي أصبحت تعرف عنها كل صغيرة و كبيرة .


11 - تحليل مستجدات اللعبة :

في هذه الفقرة عليك التركيز على كل ما جد باللعبة من أشياء مميزة و ذكرها بشرح وافي و بالتفصيل الممل , و لكن هذه المستجدات عليها أن تكون بعيدة عن الجيم بلاي أو الجرافيكس أو الأصوات لأن الأشياء الجديدة المتعلقة بهذه الأشياء يتم إدراجها في الفقرة الخاصة بكل واحدة من الأشياء المذكورة سابقا . و غالبا ما تكتب هذه الفقرة في الألعاب التي تأتي وفقا لتسلسل يعني عن جزء من سلسلة ألعاب .

12 - الرسومات :

ما عليك سوى أخذ ثلاثة أو أربعة عينات من الصور و تكون مختلفة من حيث المضمون و تحليلها تحليلا شاملا بأدق التفاصيل مع إرفاق هذا التحليل بمعلومات عامة عن محرك الجرافيكس و اختلاف أنواعه باختلاف أنواع اللعب و تأكد أن فقرتك هذه ستكون كاملة و الكمال لله . و يمنك أن تضع هذه الصور بحجم متوسط في أسفل الفقرة لكي تبرز أنك اعتمدت عليها في تحليلك . هذا بالإضافة إلى مقارنتك للرسومات باللعبة بألعاب مشابهة و ذكر ما هو المميز و ما هو السيئ في لعبتك بمحاكاة اللعبة الأخرى . كما يمكنك مشاهدة ترايلر رسمي للعبة إذا كان تقريرك عن لعبة لم تجربها بعد لكي تكون متمكنا من أدق المعلومات التي تخص الجرافيكس و الرسومات و المؤثرات البصرية بشكل عام .

13 - الأصوات :

كما قلت لك في الفقرة السابقة و لكن هذه المرة بالتمحور حول ترايلر رسمي و التركيز على الأصوات الموجودة بداخله , مع تحليل الأصوات بشكل شامل من حيث الشوائب و النقاء الصوتي و كذلك يمكنك الاعتماد على أسلوب التقسيم ليكون شرجك أوضح , فمثلا تتحدث عن أصوات الشخصيات على حدة و من ثم أصوات السيارات و من ثم أصوات الأشياء الموجودة بالمحيط الداخلي للعبة و تختم بجودة الموسيقى و مدى مناسبتها لنوع اللعبة مع إعطاء رأيك حول هذا الأمر , و لا يضر إن أضفت بعض الاقتراحات لتعديلات كنت تأمل أن تحصل باللعبة حسب ما تراه مناسبا , كل هذا يكون في نطاق الواقع و المعقول و بأسلوب سلس و مفهوم و تذكر أنه عليك الابتعاد عن الفلسفة و اللعب بالعبارات في مثل هذه الفقرات التقنية و أترك ذاك الأسلوب للفقرات الأدبية كالـقصة و المقدمة و التحدث عن الشخصيات .. الخ .

14 - عمر اللعبة و قيمتها :

بالإنجليزي هذه الفقرة تخص كل من الــ Value و الــ Age و هما مكونان أساسيان في التقرير الشامل , و يمكنك تحليلهما انطلاقا من تجربتك الشخصية أو من آراء بعض المجربين للعبة (استنباط المعلومات من موقع مختص) , إذا كنت قد جربت اللعبة فعليك أن تتكلم عن عدد الساعات التي أمضيتها لإنهاء اللعبة لأول مرة و لثاني مرة و لثالث مرة إن أمكن و من هنا تكون قد حددت عمر اللعبة و كذلك قيمتها التي تتحدد بالفرق بين المدد التي أنهيت فيها اللعبة للمرات الثلاثة الأولى و هذه طريقة احترافية لتحديد القيمة , كما يمكنك الاكتفاء بإنهاء اللعبة لمرة واحدة و لكن هنا ستكون القيمة التي أعطيتها للعبة غير دقيقة .

15 - الجيد و السيئ في اللعبة :

أظن أن هذه الفقرة واضحة و لكل كاتب رأيه الخاص و لكن عليك أن تكون منطقيا في ما تقوله .

16 - التقييم الكامل للعبة :

هنا عليك أن تلخص كل فقرة كتبتها من قبل و تعطي قيمة أو نسبة مئوية كتقييم للعنصر المقابل لكل فقرة على هذا النحو :

القصة: .../100
الجيم بلاي: .../100
الذكاء الاصطناعي: .../100
الجرافيكس: .../100
الأصوات: .../100
عمر وقيمة اللعبة: .../100
التقييم النهائي للعبة: .../100

و في هذه الفقرة تلخص مجددا كل ما ذكرته في الأسطر السابقة و لكن بصفة عامة هذه المرة .

17 - ألعاب مشابهة :

عليك البحث عن ألعاب مشابهة للعبة المعنية بالأمر و تكتب عنها تحليل موجز مصحوبا بتعليق يربط الألعاب المذكورة بلعبتك الرئيسية , بإضافة إلى الأشياء التي تجمع اللعبتين أو الألعاب و تجعلهما أو تجعلها متشابهة .

18 - مقاطع فيديو :

هذه الفقرة أنا شخصيا ابتعد عنها في تقاريري و لكنها جيدة و تقرب القارئ من اللعبة بشكل أكبر , طبعا يمكنك وضع 3 أو 4 مقاطع فيديو و وضع تحليل بسيط تحت كل مقطع .

19 - الخاتمة :

هنا عليك أن تختم بأسلوبك الخاص, لكن عليك أن تحاول تلخيص كل ما ذكرته من قبل و تدليل خاتمك بسؤال تسلسلي يبقى الموضوع مفتوح للنقاش . كما يمكنك أن تضيف كلمات شكر أو إهداء و أنصحك بالابتعاد عنها لأنها في وجهة نظري تفقد الموضوع رسميته . كما يمكنك أن تضيف بعض الأسطر بالأسلوب السينمائي أو ما يسمى بالأسلوب المجازي و ذلك لمن يمكنه التحكم و التمكن من ربط ما سيكتبه بالموضوع .



ملاحظة : بالنسبة للصور فمن الأفضل أن تجعلوها كفواصل بين الفقرات و كحد أقصى 3 صور صغيرة و خالية من رابط الولوج للصورة و يمكنكم حذفه بالظغط على زر إضافة الرابط الموجود في الأعلى و مسح الرابط المرفق بالصورة .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المُرَاجعَة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


كثير منّ يتفاءل بِجدّ لمَعرِفة بَعض الأسئلة التي ستكون عالقة بدهنه عندما يرى مراجعة شاملة رائعة ,, وبالطبع سيـحاول هو أيضا أن يقوم بكتابة قرينة مثلها , لذالك سأحاول إن شاء الله أن اقرب من مفهوم المراجعة الشاملة بنسخة المبتدئين لكي نصل معا , خطوة خطوة , نحو الاحترافي في كتـابة المراجعات المُفصّلَة .



مَاهي المراجعة أصلا ؟ وماهي فقراتها الأساسية ؟ و ماهو الأسلوب المستعمل لصياغة المراجعة بطريقة سهلة وبسيطة للمبتدئين ؟

المراجعة عربيا تعني تحليل لعبة معينة انطلاقا من تجربتك الشخصية لها , لا أكثر ولا اقل , كتابة مراجعة انطلاقا من الترجمة الذاتية أمر صعب عليكم الآن , لكن سأشرحه لاحقا بحول الله , يعني بالتفصيل الممل تقوم بلعب لعبة على جهاز الحاسب وتقوم بتحليلها على شكل " مراجعة شاملة " و المعنى من شاملة شمولية فقرات تحليلـك الشخصي لها وهنا تكمن قوة المراجعة , يعني يشترط أن تكون شاملة بنسبة لا بأس بها لكن يفهم الجميع التقدم السلبي أو الايجابي لها ونلخص تحليـلها في الفقرات التالية والتي ستكون خاصة بالمبتدئين , باقي الفقرات ستكون على شكل أسس فرعية ستحتاجون لها بعد تعلمكم الملم للفقـرات الأساسية و الأولية لكم .



* أسَاسِيات المُرَاجعَة *



1/ مُقدّمة : افتتاحية المُرَاجعة و مِن الوَاجب أن تكُون قَصِيرة شيئاً مَا و لا تتعدّى السّتة أسطُر كأقصَى حدّ .



2/ القصّة : أحدَاث و مُجرَيات والسّيناريُو الرّئيسـي الذي تَتَمَحوَر حَولَه للعبَة .



3/ أسلُوب اللّعب : أهمّ فقرَة في المُرَاجعَة ككلّ و يَستوجِب وَصف الأسلوب عِنايَة دقيقة و وَصفاً كاملاً و مُفصّلاً للغاية .



4 / الذكاء الإصطناعي ( IA ) : فقرة هامة و تدل على تمكن الكاتب من موضوعه و من اللعبة المراد الكتابة عنها .



5/ الرّسُومات : التّحدّث عَن الكرَافِيكس بأهمّ مؤثّراتِه البَصَرِية و مُحرّك اللّعبة .



6/ الأصوَات و الدّبلَجة : التـّحدُث عَن الأصوَات بكلّ مؤثّراتِها و عَن المُوسِيقى و التـجسِيد الصّوتي باللّعبة .



7/ عُمر اللّعبة : افتراض مٌدّة اللّعب مَع ذِكر الأسبَاب و المُعطيَات .



8/ التـّقيِيم النـّهائِي : تَقيِيمات مَنطِقيَة ترَاها مُناسِبة .



9/ كَلِمة أخِيرة تَختِم بِها المُرَاجعَة و تَذكُر خِلاَلها وِجهَة نَظرِك حَول اللّعبة و المُلاحَظات الجزئِية و البَسِيطة .



* مُقدّمة *



المقدمة تكون عادية و كما التوضيح في مقدمة التقارير الشاملة بدون اي إضافات تذكر , مع إجتناب المقدمات السينمائية لأنها تخص المراجعات التفصيلية و ليس التحريرية .





* قِصّة اللّعبة و مِن طَبِيعتها أن تَصف سِيناريُو القِصّة *



و هي عِبارَة عَن فقرَة مُهمّة للغايَة ، فمِن خِلاَل القِصّة يُمكِنُك أن تتعرّف أكثَر على أطوَار اللّعبَة و كَذا صِنفها و كلّ ما يتخلّله السّيناريُو ! فهُناك حَالاَت ثَلاث أوّلهم أن تكُون قد لَعبت اللّعبة سابقاً و أخدت نظرَة مُهمّة عَن مُجرَياتِها و عَن السّيناريو التِي تتمحور حَوله قِصّة لُعبتنا هَذه ، و لَكن فنّ كِتابة قِصّة لُعبَة لا يَنطبِق فقط على لُعبَة سَبق أن لعبتها فقط ! بَل يُمكِنُك كِتابَة قصّة مُميّزة عَن لُعبة لَم تجرّبها قطّ و لَكن بِطبِيعة الحَال تَستعِين ببَعض المَهَارات الخاصّة نذكُر مِنها مَثلاً مَهارَة التـّرجَمة الذّاتِية و استيعاب مَعلُومات و لَو بَسِيطة عَن قِصّة اللّعبة و قِراءَة بَعض المَعلُومات عَنها مِن خِلال مَوقع اللّعبَة الرّسمِي أو مِن خِلاَل أحد المَواقِع المُميّزة و نذكُر مِنها بالأخص : www.gamespot.com لمَن يُجِيد الإنجلِيزيَة و مَوقِع www.jeuxvideo.com لمَن يُجِيد الفرنسِية . و لسَرد القِصّة بشكل دَقِيق مِن الوَاجِب على الكَاتب أن يذكُر بَعض مَرَاحِل اللّعبَة بإيجاز و خُصُوصاً المَراحِل الأولية و مِن ثمّ المَرَاحِل النـّهائِية من اللّعبة مَع الاعتماد على أسلوب الابتكار في سَرد الأحداث و كَما يَعلَم الجَمِيع القِصّة شيء مُهمّ في المُرَاجعَة و حبّذا أن تكُون دَقِيقة و غير مُختصَرة .



* أسلُوب اللّعب *



أسلُوب اللّعب أو الجِيم بلاَي يعتبر هذا الجزء واحد من أهم ركائز اللعبة , فتقييمه يلعب دور كبير في التأثير على تقييم اللعبة بشكل عام , و كما تعلمون أن الجيم بلاي هو يجمع بين معدل المتعة باللعبة و كذا مركبات اللعبة الداخلية كالطبيعة و ساحات المعركة ( بالنسبة لألعاب الحرب ) و الملاعب ( بالنسبة لألعاب الرياضة ) و غيرها من المكونات الداخلية في اللعبة أو ما يسمى بالتجهيزات التقنية للعبة , كما أنه عليك التحدث بعد ذلك عن درجة صعوبة أسلوب اللعب , هل هو سهل التحكم أم متوسط التحكم أم صعب التحكم , ثم تنتقل لوصف كل شيء جديد في الجيم بلاي إذا تعلق الأمر بجزء من سلسلة ألعاب , و أخيرا تعلق عن مراحل اللعبة و كيفية انتقالك من مرحلة لأخرى مع ذكر أسباب هذا التسلسل مصحوبا بتحليل مختصر لأحد مطوري اللعبة إذا توفر بطبيعة الحال .



* الذكاء الاصطناعي أو الـ(AI) *


أولا عليك أن تعرف معنى الذكاء الاصطناعي أو ما يسمى كمفردة تقنية لدى أصحاب الدراية الشاملة عن الألعاب بالـ(AI) , هو ذكاء الأعداء و الأبطال في أي لعبة فيديو كيفما كان نوعها , نبدأ أولا بذكاء الأعداء و هو كيفية تعامل العدو معك إثناء اللعب هل سيجعلك تتغلب عليه بسهولة أم أنه سيجعلك تذوق الأمرين قبل أن تطرحه قتيلا ! هنا سأذكر على سبيل المثال واحدة من أقوى ألعاب الفيديو من حيث الذكاء الاصطناعي للأعداء و هي لعبة Hitman و خصوصا في آخر أجزائها , حيث أن كل شخص تكون مكلفا بقتله أو تحاول قتله فهو يعرف بأنك تسعى إلى قله و يحاول قدر المستطاع أن يمنعك , ثم هنالك ذكاء البطال و هو ذكاؤك أنت ممزوجا بالذكاء الممنوح لك من طرف مطوري اللعبة , ففي بعض الألعاب تكون لديك خطة ذكية لإنهاء مهمة ما و لكن تجذ أن اللاعب إمكانياته محدودة و يتوجب عليك البحث عن طريقة أخرى تتلاءم مع ما يمكنه فعله , و أخيرا سنتحدث عن ذكاء المارة أو الأشخاص الوهميين في الألعاب بصفة عامة و هنا يدور حديثنا عن ألعاب الـ Free-Roaming كـ Gta , ففي هذه اللعبة يمكنك التحدث عن الأشخاص الذين تراهم يمشون في الطريق و الذين يقودون السيارات و غيرهم من الأشخاص و الألعاب , كخلاصة لكل ما قلته فإن الذكاء الاصطناعي يختلف باختلاف أنواع اللعبة و لكنه دائما حاضر و عليك تحليله بشكل مفصل في التقارير الشاملة .



* الرّسُـومَات *



هُو شاكِلِية اللّعبَة و تَنسِيق تصَامِيم الوُجُوه و مُحِيط اللّعب و لتكتُب عَن هَذه الفقرَة بشكلِ جيّد و مُنسّق يَكفِي أن تأخذ ثلاثة أو أربعة عينات من الصور و تكون مختلفة من حيث المضمون و تحليلها تحليلا شاملا بأدق التفاصيل مع إرفاق هذا التحليل بمعلومات عامة عن محرك الجرافيكس و اختلاف أنواعه باختلاف أنواع اللعب و تأكد أن فقرتك هذه ستكون كاملة و الكمال لله . و يمنك أن تضع هذه الصور بحجم متوسط في أسفل الفقرة لكي تبرز أنك اعتمدت عليها في تحليلك . هذا بالإضافة إلى مقارنتك للرسومات باللعبة بألعاب مشابهة و ذكر ما هو المميز و ما هو السيئ في لعبتك بمحاكاة اللعبة الأخرى . كما يمكنك مشاهدة ترايلر رسمي للعبة إذا كان تقريرك عن لعبة لم تجربها بعد لكي تكون متمكنا من أدق المعلومات التي تخص الجرافيكس و الرسومات و المؤثرات البصرية بشكل عام .



* الأصوَات *



فقرَة مُهمّة للغايَة تخصّ دبلَجة الأصوَات و أدوَار الشّخصِيات مَع ذِكر أهم مُميّزات الدّبلَجة الصّوتِية و جمِيع المُؤثّرات ، و يُمكِنُك تحليل الأصوات بشكل شامل من حيث الشوائب و النقاء الصوتي و كذلك يمكنك الاعتماد على أسلوب التقسيم ليكون شرحك أوضح , فمثلا تتحدث عن أصوات الشخصيات على حدة و من ثم أصوات السيارات و من ثم أصوات الأشياء الموجودة بالمحيط الداخلي للعبة و تختم بجودة الموسيقى و مدى مناسبتها لنوع اللعبة مع إعطاء رأيك حول هذا الأمر , و لا يضر إن أضفت بعض الاقتراحات لتعديلات كنت تأمل أن تحصل باللعبة حسب ما تراه مناسبا , كل هذا يكون في نطاق الواقع و المعقول و بأسلوب سلس و مفهوم و تذكر أنه عليك الابتعاد عن الفلسفة و اللعب بالعبارات في مثل هذه الفقرات التقنية و أترك ذاك الأسلوب للفقرات الأدبية كالـقصة و المقدمة و التحدث عن الشخصيات .



* عُمر اللّعبة *



فقرة لا تقلّ أهمّيَة عمّا سَبِقها مِن فقرَات و تَرتكِز أساساً على صِنف و نَوع اللّعبة ، خصُوصاً و أن هَذا الأخير يلعَب دَوراً مُهمّاً فِي تَحدِيد تقييِم اللّعبة ككلّ و يَلعَب الذّكاء الاصطناعي دوراً مُهمّاً و لَه تأثِير بيّن على عُمر اللّعبة ! و هَذا يخصّ شتّـى أنوَاع الألعَاب ، و مِن الأصناف التِي تتطلّب عُمراً يُناهِز خمسِين سَاعَة مُتوَاصِلة مِن اللّعب َجد ألعاب الـ FPS و كذلِك الـ RPG و التِي تتميّزان بوفرَة الوُحُوش و الأعدَاء و الأسلُوب المُميّز الذي يؤثّر كَثِيراً على عُمر اللّعبة و يَجعَلُها أكثر تَعقيداً ، أما بالنـّسبة لألعاب المغامرات و الأكشن و الرّعب فناذراً ما يُمكِننا تَحديد عُمر مَبدئي لِهَذا النـّوعِ مِن الألعاب إلاّ إذا تعرّفنَا أكثَر على اللّعبة و مُعايَنتها بشكل دَقيق للغايَة . و يُمكِنُك تَحديد عُمر اللّعبة بطَرِيقة أخرَى و هِي أن تلعَب اللّعبة بنًَفسِك لآخر مرَاحِلِها ثمّ تَقدِير الوَقت الذي أمضَيتَه في اللّعب المُتواصِل . بَينما يُمكِننا أن نَجد ألعاب ذَات تَقيِيم عُمري غير ثابِت و مَضبُوط و ذلِك حَسب أطوَارِها .



* التـّقيِيم النـّهائِي *



التّقييم فقرَة لا يَجِب تَجاهُلُها لأنّها تُجسّد كلّ مَا ذكَرتَه و تَضع النِقط على الحُرُوف ، و مِن الوَاجب أن تُخصّص لأهم أساسيات اللّعبة تَقيِيمات مَنطِقيَة ترَاها مُناسِبة حَسَب وِجهَة نَظَرِك ، و مِن الوَاجب عَلَيك أن لا تَجعَل التّقييم الشّخصِي مُختلفاً عَن مَا ذكرتَه فِي الاستعراض ، و يُمكِنُك أيضاً أن تَضع رُفقة التّقِييم بَعض التّعلِيلات و الانتقادات الشّخصِية و ذلِك لتوضّح للقارئ أكثر و يكُون تقييِمُك أكثر دقـّة . و حبّذا أن تضعَ التّقيِيمات مُنفَصِلة و مُرتّبًَة و أن تُخصّص لكلّ الفقرَات تَقييماً كالتّالِي :



القصة: .../100
الجيم بلاي: .../100
الذكاء الاصطناعي: .../100
الجرافيكس: .../100
الأصوات: .../100
عمر وقيمة اللعبة: .../100
التقييم النهائي للعبة: .../100



* الخاتمة *



الخَاتِمَة لَيست بالشّيء الصّعب ، و هي عِبَارة عَن تَعبِير مَوضُوعِي و خُلاصَة لمَا كَتبتَه و يُمكِنُك أن تَضع وِجهَة نَظرِك حَول و اللّعبة و تَضع بعض النّقط على الحُروف و يُمكِنُك أيضاً أن تُخصّص مُلاَحظات صَغِيرة عن اللّعبة كخاتِمة لمَوضُوعِك ، و يُمكِنُك أن تُدرِج في الخاتِمَة بَعض النّصائِح و كذلِك أن تُدرج إهداء أو مَا شابَه ، و كخُلاَصة يُمكِنُك أن تُنجِز خاتِمَة لمَوضُوعِك بشكلِ مجازيّ .



* نَصائح و إرشَادات *



فكَما يعلَم الجَمِيع التـّنسِيق يَلعَب دَوراً مُهمّا و هَيكلَة المَوضُوع كَذلِك ! فمِن الوَاجِب على الكَاتِب أن يُحسِن هَيكلَة مَوضُوعِه و يَحترِم أسَاسِيات المُرَاجعَة و يُرتّبهَا كمَا هُو مَعلُوم ، و التّنسِيق يتطلّب مِن الكَاتب أن يتجنب كلّ التـّصَامِيم و الصّور التِي لَيسَت في محلّها و حبّذا لَو أنّ الكَاتِب اعتمد على التّنسِيق المَعمُول بِه بكَثرَة و هُو وَضع ثلاَث صُور كأقصَى تَقدِير كفاصِل بَين الفقرَة و الأخرى مَع الاحتفاظ بنًفس تَنسِيق المَوضُوع و لتكُون هيكلَة المَوضُوع مِثالِية يجِب على الكَاتِب أن يَعتَمِد أكثر على أسلُوبه الخاصّ و أن لا يَبتَعِد عَن المِصدَاقِية فِي الكِتابَة . و لا بأس أن يُضِيف الكَاتِب نفسَه بَعض الفقرَات الاستثنائية و التِي لا تُعتبر أسَاسِية للغايَة و نذكُر مِنها تَعرِيف الشـّرِكة النـّاشِرة و المُطوّرة بالخُصُوص و في الغالِب هَذه المَعلومَات تكُون مُتوفرة بالمَوقع الرّسمي للعبة أو أحد المَواقع العالمية المختصة بالألعاب كــ IGN أو Gamespot أو مَوسُوعَة Wikipedia, و يمكنك التحدث بإيجاز عن أهم انجازات الشركة أو الأستوديو الذي بدأت فِي التّعريف به , كمَا يُمكنك رَبط سَبب اهتمام هَذا الأستوديو بتطوِير اللعبة المعنية و مَعلومات أخرى حسَب ما توفر لديك من مَعلُومات صَحيحة و دقيقة . و مِن جِهة أخرَى يًمكِنُك إضافة فقرة أخرى للتّحدث عَن عُيُوب و مُميّزات اللّعبة و ذلِك بسَرد أهمّ المُميّزات على حِدة و العُيُوب بصِفة أدقّ . و أهمّ شيء قبل نَشر مُرَاجعَتِك هُو أن تُرَاجِعَها مِراراً و تِكراراً و تجعَلها خالِية من الشّوائب و الأخطَاء النّحويَة و كَذا الإملائِية !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.idriss1.tk
sousou
عضو(ة) فعال(ة)
عضو(ة) فعال(ة)


عدد المساهمات : 512
تاريخ التسجيل : 13/04/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: ▒ دَلـيـلـُك لإحتِـراف الكـتابـَة ▒   الإثنين 31 مايو 2010 - 14:41

باركـ الله فيكـ .. دائما تبهرنا بمواضيعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zina
عضو(ة) شرف(ة)
عضو(ة) شرف(ة)


عدد المساهمات : 357
تاريخ التسجيل : 04/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ▒ دَلـيـلـُك لإحتِـراف الكـتابـَة ▒   الأربعاء 2 يونيو 2010 - 6:27

thanks akhi inaho mawdou3e jamil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
▒ دَلـيـلـُك لإحتِـراف الكـتابـَة ▒
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية الاعدادية مولاي ادريس الاول بوسكورة :: تقنيات استعمال المنتدى-
انتقل الى: