الثانوية الاعدادية مولاي ادريس الاول بوسكورة

من علمني حرفا صرت له عبدا
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 القانون الدا خلي بالثانوية الإعدادية ابن الحجاج (سيدي رحال)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
badreddine
عضو(ة) شرف(ة)
عضو(ة) شرف(ة)
avatar

عدد المساهمات : 87
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
العمر : 22
الموقع : home

مُساهمةموضوع: القانون الدا خلي بالثانوية الإعدادية ابن الحجاج (سيدي رحال)   الثلاثاء 2 نوفمبر 2010 - 13:58

بسم الله الرحمان الرحيم



الثانوية الإعدادية ابن الحجاج
سيدي رحال


خدمات التربية و التعليم حق مكفول للتلاميذ(ت) المسجلين(ت) بالمؤسسة دون تمييز .
و تخضع الحياة المدرسية لضوابط تستمد مقتضياتها من القوانين العامة و الخاصة
و دوريات سلطات التربية و التكوين، و تشكل قانونا داخليا يلتزم باحترامه التلاميذ(ت) و أولياؤهم و الأطر التربوية و الإدارية و شركاء المؤسسة، و يترتب عن الحياة الجماعية حقوق و واجبات يلتزم باحترامها الجميع.

الفصل الأول : حقوق و واجبات التلاميذ

*المادة1:
كل تلميذ(ة) يتمتع بحرية التفكير و التعبير، لكنه ملزم(ة) بعدم القيام داخل المؤسسة، بأعمال الدعاية السياسية و الإيديولوجية سواء من خلال أفعاله أو كتاباته.

*المادة2:
المؤسسات التعليمية فضاء للحياة الجماعية، و كل تلميذ(ة) يتمتع بداخلها بحق الوقاية من كل أشكال العنف، و يلتزم بالابتعاد عن كل سلوك يتسم بالعنف الجسدي و المعنوي .

*المادة3:
يعتبر التلاميذ(ت) معنيين(ت) بالمحافظة على مرافق المؤسسة و تجهيزاتها، و يلتزمون بحسن الاستعمال و حمايتها من الإتلاف و يتحمل المسؤول عن الإتلاف تعويض ما تسبب فيه من تكسير لأثاث المؤسسة و تجهيزاتها، أو بتر أو تمزيق لكتبها أو وثائقها.

*المادة4:
يولي التلاميذ(ت) عناية خاصة للهندام داخل المؤسسة، و يرتدون ثيابا تراعي الحشمة
و الوقار، و يلتزمون بالزي المدرسي الموحد، كما يمنع استعمال الهاتف المحمول،وآلات التسجيل،
و إحضار الأمتعة النفيسة، و إدخال الحيوانات و الدراجات.

*المادة5:
يمنع على التلاميذ(ت) داخل المؤسسة استهلاك و ترويج التدخين والمخدرات و كل المواد التي تشكل خطرا على الصحة العمومية، و كذلك حمل الأدوات الحادة (سكين أو ما شابه ذلك...).

*المادة6:
على التلاميذ(ت) واجب احترام قاعة الصلاة بالمؤسسة، و لا يمكن ارتيادها إلا للصلاة خارج أوقات الدراسة.

*المادة7:
كل تلميذ(ة) ملزم بالحضور إلى المؤسسة طبقا لاستعماله الزمني الذي يحدد أوقات الدراسة و الأنشطة.

الفصل الثاني : السلامة و الأمن داخل المؤسسة

*المادة8:
يجب على كل تلميذ(ة) احترام التعليمات الخاصة بالسلامة خلال تواجده بالمؤسسة، بما في ذلك حصص التربية البدنية و الأشغال التطبيقية .

*المادة9:
كل تلميذ أصيب بمرض معد أو خطير ينقطع وجوبا عن الدراسة و لا يسمح له باستئنافها إلا بعد إدلائه بشهادة طبية تثبت شفاءه .

*المادة10:
عند وقوع حادثة بأحد مرافق المؤسسة ينقل التلميذ (ة) المصاب(ة) إلى قسم المستعجلات، و يخبر ولي الأمر بالحادثة، و تتولى الإدارة القيام بالإجراءات الإدارية المنصوص عليها و فق القوانين الجاري بها العمل في هذا الباب .

الفصل الثالث : الخدمات التربوية و التعليمية داخل المؤسسة

*المادة11:
يعتبر التلميذ(ة) مسجلا(ة) بصفة رسمية، إذا تقدم بجميع الوثائق و المطبوعات
و اللوازم المعلن عنها في سبورة الإعلانات بالمؤسسة و أدى(ت) رسوم التسجيل و واجب التأمين المدرسي و الرياضي.

*المادة12:
تنتهي عملية التسجيل و إعادة التسجيل قبل نهاية شهر شتنبر من كل سنة و تخضع حالبات التسجيل الاستثنائية للمقتضيات الجاري بها العمل.

*المادة13:
تنطلق الدراسة فعليا وجوبا يوم الخميس الموالي لعيد المدرسة.

*المادة14:
يتعرف التلاميذ(ت) في بداية السنة على مايلي: ( مضمون البرامج، نظام الامتحانات
و التعليمات التربوية و المنهجية المحددة من طرف الأستاذ، و نسبة و طبيعة المراقبة المستمرة،
و مقاييس التقويم ).

*المادة15:
يستفيد التلميذ من جميع الحصص المقررة بحضوره و احترامه التوقيت المحدد
و تجنب أي غياب غير مبرر.

*المادة16:
يحترم التلاميذ(ت) الضوابط التنظيمية للدراسة و المراقبة المستمرة و الاختبارات الدورية و الامتحانات و مختلف الأنشطة المبرمجة .

*المادة17:
يساهم التلميذ (ة) في الأنشطة داخل حجرات الدرس و سائر فضاءات المؤسسة و يقوم بإنجاز واجباته المنزلية و مراجعة دروسه و إحضار الأدوات المدرسية و لوازم التربية البدنية.

*المادة18:
الغش سلوك لا أخلاقي و نبذه و محاربته مسؤولية الجميع من إداريين، و مدرسين،
و تلاميذ و أولياء أمرهم . وفي حالة ثبوت الغش تمنح للتلميذ نقطة الصفر(0) في مادة الاختبار أو الامتحان ، و يعرض على مجلس الانضباط لاتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة في حقه.

الفصل الرابع : ضوابط الحياة المدرسية

*المادة19:
جميع التلاميذ (ت) ملزمون بالدخول إلى المؤسسة من الباب الرئيسي المخصص لهم(ن)، و بارتياد الساحة الرئيسية خلال فترة الاستراحة القانونية، و يتجنب إثارة الفوضى و الشغب
و الجلوس بالفضاءات المتواجدة خلف الأجنحة، و كل تلميذ (ة) مخالف يعرض نفسه للعقوبات التأديبية.

*المادة20:
تلاميذ (ت) الفصل ملزمون(ات) بالاصطفاف مثنى مثنى أمام قاعة الدرس فور سماع دقات الجرس، في انتظار الأستاذ لاصطحابهم (ن) إلى القاعة، و يتعذر عليهم (ن) مغادرة الصف عند تأخر الأستاذ إلا بإذن من الإدارة.

*المادة21:
الأستاذ مسؤول عن تلاميذه خلال حصص الدروس و الأنشطة التي يأطرها، و يكون أول من يلج قاعة الدرس و آخر من يغادرها و يسجل المتغيبين من التلاميذ في ورقة الغياب، و لا يقبل أي تلميذ(ة) تخلف عن الحضور في حصة سابقة أو تأخر(ت) لأكثر من خمس دقائق إلا بعد إدلائه بإذن الدخول مسلم من الإدارة.

*المادة22:
في حالة غياب غير مبرر أو سلوك غير مقبول تُوجه للتلميذ ملاحظة مكتوبة ترتب في ملفه و إنذار كتابي في حالة تكرار المخالفة ثم توبيخ و يخبر ولي أمره بذلك.

*المادة23:
يمكن لإدارة المؤسسة أن تتجاوز العقوبات التصاعدية وتَعرض على المجلس التأديبي التلاميذ المرتكبين لمخالفة جسيمة و كذا التلاميذ الذين لم تنفع معهم الإجراءات السابقة.

*المادة24:
يمكن لمجلس الانضباط أن يقترح على التلميذ تعويض العقوبة بخدمة لصالح المجتمع المدرسي.

*المادة25:
لا تسلم شهادة المغادرة للتلميذ إلا بحضور ولي أمره، و بمجرد توقيعه على السجل العام يشطب على اسم التلميذ نهائيا من لوائح المؤسسة.

الفصل الخامس : حقوق و واجبات الآباء و أولياء الأمر

*المادة26:
يلتزم آباء و أولياء التلاميذ(ات) بتتبع مواظبة بناتهم و أبنائهم على الدروس، كما يجب عليهم الحضور إلى المؤسسة كلما دعوا إلى ذلك.

*المادة27:
تخبر المؤسسة الآباء بالنتائج الدراسية و بكل المستجدات الخاصة بتنظيم الحياة المدرسية و ذلك بواسطة: ( بيان النتائج الدراسية،المراسلات،الاجتماعات الإخبارية و اجتماعات جمعية الآباء و الأولياء ).

*المادة28:
يخبر الآباء و الأولياء إدارة المؤسسة بكل تغيير يطرأ على عناوينهم و أرقام هواتفهم.

الفصل السادس : الحقوق الديمقراطية و ثقافة المواطنة

*المادة29:
يحق للتلاميذ تكوين أندية ثقافية و فنية و ذلك بعد موافقة المجلس الإداري للمؤسسة
و بعد الاطلاع على تقرير المدير في الموضوع. و يجب أن تكون أهداف هذه الأندية منسجمة مع المبادئ العامة للتعليم العمومي.

*المادة30:
يلتزم التلاميذ في تنشيط الحياة المدرسية بالانخراط في مختلف الأندية و المشاركة في التظاهرات الثقافية و الفنية.

*المادة31:
يقوم التلاميذ بانتخاب عرفاء و عريفات الأقسام و نوابهم (ن) في مطلع كل سنة دراسية، و تعتبر عملية انتخاب عرفاء و عريفات الأقسام درسا في ممارسة الديمقراطية بالنسبة للتلاميذ، وتتم العملية بواسطة الاقتراع السري بعد حصر لائحة الترشيحات.

*المادة32:
يعهد إلى عرفاء و عريفات الأقسام:

1- داخل القسم :

· عقد اجتماعات مع التلاميذ و استشارتهم(ن) حول الصعوبات التي تعترضهم(ن).

· استشارة المدرسين.

· تنشيط الحياة داخل القسم و تشجيع الحوار بين التلاميذ.

2- داخل المؤسسة :

· المسؤولية عن سجل الحضور و الغياب.

· تمثيل القسم.

· استشارة المستشارين في التوجيه و الإدارة التربوية.

· المشاركة في اجتماع عرفاء و عريفات الأقسام.

· انتخاب ممثليهم بمجلس التدبير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القانون الدا خلي بالثانوية الإعدادية ابن الحجاج (سيدي رحال)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية الاعدادية مولاي ادريس الاول بوسكورة :: اخبار المؤسسة :: النقاش الجاد *(الرأي و الرأي الآخر)*-
انتقل الى: