الثانوية الاعدادية مولاي ادريس الاول بوسكورة

من علمني حرفا صرت له عبدا
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تقرير كآآآآمل عن خرجة يوم السبت // الى حوض ألاسماك ..........

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MoUaD SaàDi
عضو خطير
عضو خطير


عدد المساهمات : 1653
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
العمر : 21
الموقع : في المنزل !!

مُساهمةموضوع: تقرير كآآآآمل عن خرجة يوم السبت // الى حوض ألاسماك ..........   السبت 12 مارس 2011 - 15:36

بسم الله الرحمان الرحيم
و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين
بعد خرجة اليوم إلى حوض الاسماك على الساعة الثامنة و نصف تماما
و بمشاركة
1 شكري اكرام 1/1 إدريس الأول
2 اكرام الفظواكي 11/1
3 ليلى كامل 12/1
4 اميمة طه البوعمري12/1فهدة
5 سلمى نظيف 7/1 فهدة
6 رانية بومزوغ 7/1
7 لطيفة درموش 7/1
8 فاطمة اجبون 4/2 إدريس الأول
9 سيف الدين مصلي 4/2
10 فاطمة بونقلت 9/2
11 زينب المساوي 14/2 فهدة
12 محمد امين الدراكي12/2فهدة
13 انس الدهبي 14/2فهدة
14 غزلان لبيهي 6/3 إدريس الأول
15 بدر الدين ماكري 5/3 لم ياتي
16 شيماء شعورة 4/3لم تاتي
17 عثمان قرطاف 13/3 فهدة
18 ياسين الذهبي 14/3فهدة
19 فدوى فتحي 12/3فهدة
20 محسن الداودي 15/3فهدة
21 سهيل الصبار 3/7 ادريس الاول
22 حسام سعدي 3/3 ادريس الاول
23 معاذ سعدي 3/3 (انا) ادريس الاول
24 فاطمة اشهيب 3/3 ادريس الاول
و ايضا بمشااركة بعض الاساتذة المحترمين

-الاستاذة المحترمة منة القميحي (افضل استاذة في اللغة الفرنسية )
-الأستاذة المحترمة سعيدة بالفقير ( افضل استاذة في اللغة العربية)
- الاستاذ الجد المحترم يونس الناجي (استاآآآآذ جد ممتاآآز مع كل احترامي و تقديري له )

ف
ي طريقنا بدانا بالغناء و النشاط مع الاساتذة
بعد قليل قررنا بدا مسابقة ثقافية بين اعدادية فهدة و مولى ادريس الاول
فلم ندع اي سؤال الا و اجبنا عنه
اجتهدنا و فرحنا الى ان وصلنا

عند دخولنا
كانت في انتظارنا آآنسة توجهننا و تعطينا معلومات حول الاسماك

و كانت المعلومات كالتالي

قال تعالى: ( أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه سحاب ظلمات بعضها فوق بعض إذا اخرج يده لم يكد يراها ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور) النور: 40

هذه الآية الكريمة تجعلنا نتوقف عند حقيقة هامة وهى أن أعماق البحار والمحيطات ظلمات بعضها فوق بعض والحقيقة الثانية هي أن من لم يجعل الله له نورا فما له من نور وهنا نضع أيدينا على حقيقة أخرى وهى أن اسماك المحيطات لابد أن يكون الله الخالق البارئ المصور جعل لها نورا لتهتدي به في هذه الظلمة.

ولكن كيف يتم ذلك؟؟؟ وما مصدر هذا النور؟؟؟ وما لون هذا النور؟؟؟ وهل هو مثل نور الكواكب والنجوم؟؟؟

حوالي 90% من اسماك المحيطات والبحار المالحة تقوم بظاهرة حيوية داخل أجسامها يتم في هذه العملية تحويل الطاقة الكيمائية من خلال بعض المواد الكيمائية إلى طاقة ضوئية ينبعث منها ضوء ساطع ينافس به السمك (أضواء شوارع لاس فيجاس) في جمالها وبريقها. وتسمى هذه الظاهرة الحيوية بظاهرة ( الإضاءة الحيوية Bioluminescence) وهذه الظاهرة تحدث داخل أجسام بعض الكائنات الحية مثل الأسماك والتي تعيش داخل المياه المالحة ولا تحدث في المياه العذبة ونادرة الحدوث على الأرض فهي تحدث فقط في نوع من الخنافس وبعض أنواع البكتيريا والفطريات.

كيف تحدث هذه الظاهرة ؟؟؟:-

لحدوث هذه الظاهرة وانبعاث الضوء من أجسام الأسماك لابد من توافر نوع من الصبغات تسمى صبغة Luciferin)) وهى التي تقوم بتخليق الضوء مع وجود إنزيم يسمى إنزيم ( Luciferase)والذي يعمل كمادة محفزة تساعد على إتمام التفاعل داخل أجسام الأسماك بالإضافة إلى وجود الأكسجين ومصدر للطاقة وهو مركب يسمى( ثالث فوسفات الادينوسين ATP: ) مما يؤدى إلى إنتاج مادة تسمى ( (Oxyluciferenوينبعث الضوء من أجسام الأسماك.

يوضح التفاعل الكيمائي الذي يحدث داخل أجسام الأسماك وينتج عنه الضوء

هل المواد الكيمائية الداخلة في التفاعل والتي تتحول لضوء موجودة في أجسام الأسماك أم لا ؟؟؟؟؟؟؟:-



هذه المواد الكيمائية إما أنها تتواجد داخل تراكيب تسمى الحوامل الضوئية (Photophores) وهذه الحوامل تتواجد في أماكن معينه داخل أجسام الأسماك بناء على نوع السمك. ويتم داخل هذه الحوامل الضوئية التفاعل السابق وينبعث الضوء من أجسام الأسماك خلال أماكن تواجد الحوامل الضوئية. الحالة الثانية أن تختفي هذه الحوامل من أجسام الأسماك ونجد أن هذه المواد الكيمائية متواجدة داخل أجسام بعض أنواع البكتيريا والتي لها القدرة أيضا على إنتاج الضوء داخل أجسامها ( وما علاقة البكتيريا التي ينبعث منها الضوء بالأسماك ؟؟)

سبحان الله الذي أتقن كل شيء خلقه قال تعالى: ( صنع الله الذي أتقن كل شيء ) النحل:88

وقال تعالى: ( إن الله كان على كل شيء حسيبا) النساء:86

إن هذه الآيات توضح أن الله خلق كل مخلوق بحسابات وقدر وتجيب عن سؤالنا السابق بان الأسماك التي لا تتوافر بها الحوامل الضوئية جعل الله عز وجل لها هذه البكتيريا التي تعيش في أماكن معينه داخل أجسام الأسماك وينبعث منها الضوء والذي يبدوا لنا أن الأسماك نفسها هي التي تنتجه. ( ما هذا؟!!) ( بالتأكيد هذه البكتيريا تسبب أمراض للأسماك التي تعيش بداخلها) إن إبداع الخالق جعل هذه البكتيريا لا تسبب أي مرض أو أي أزى للأسماك التي تعيش بداخلها ولكنهما يعيشان في سلام مع بعضيهما البعض في علاقة تبادل منفعة فالأسماك تستفيد من البكتيريا في إنتاج الضوء لها على أجسامها والبكتيريا تستفيد من الأسماك بأنها تجد المأوى والحماية ومصدر الغذاء داخل أجسام الأسماك.

ما لون الضوء المنبعث من ظاهرة الإضاءة الحيوية ؟؟:-

إن اللون المنبعث يكون إما ازرق أو ازرق مخضر وذلك لسببين هما:-

· أن اللون الأزرق والأزرق المخضر يسافر لمسافات طويلة داخل مياه البحار المالحة والمحيطات

· أن الأسماك حساسة لهذه الألوان فتستطيع رؤيتها بسهولة في الماء

ونجد في بعض أنواع السمك ينبعث منها ضوء احمر طوله الموجى طويل جدا فلا تراه باقي الأسماك وبهذا فهي ترى الأسماك الأخرى وهم لا يستطيعون رؤيتها فتستخدم هذه الخاصية في افتراس غيرها من الأسماك أو تستخدمها كلغة إشارة بين بعضها البعض.

إن الله سبحانه وتعالى خلق الأسماك وجعلها تعيش في الأعماق السحيقة المظلمة في البحار والمحيطات وخلق لها هذه الظاهرة الطبيعية والتي تستخدمها في إنتاج الضوء الذي ينير لها هذا الظلام الحالك.

هل تندرج وظيفة هذه الظاهرة فقط في إضاءة المحيطات للأسماك؟؟:-

لا أحبائي في الله إن قدرة الخالق لا تتوقف إلى كون هذه الظاهرة تقوم بإضاءة وإنارة المحيطات للأسماك بل تمتد إلى إعجاز اكبر من ذلك بكثير:-

1- تستخدم بعض الأسماك هذا الضوء في جذب فرائسها ثم تقوم بإمساكها بفكها وتلتهمها

2- تستخدم الضوء كوسيلة تخويف وتشويش لباقي الأسماك التي تخاف من هذا الضوء المتوهج وتبتعد عنها

3- تستخدم هذا الضوء ككشافات ترى بها الطحالب والكائنات الدقيقة والتي تتغذى عليها العديد من اسماك المحيطات الصغيرة

4- تستخدم الضوء كالغة إشارة بين أفراد النوع الواحد فهم يستخدموا إشارات ضوئية فيما بينهم لا يعرفها احد غيرهم

5- البعض الأخر يستخدم الضوء كشفرات بين الذكور والإناث أثناء موسم التزاوج

فنجد بعض أنواع إناث الأسماك ينبعث منها أضواء ملونة من أماكن مختلفة على أجسامها فتصبح مثل الطاووس في روعتها وجمالها فتجذب الذكور إليها أثناء موسم التزاوج والغريب أن هذه الأضواء المبهرة لا يراها إلا الذكور التابعة لنفس نوع الإناث أما أنواع الذكور الأخرى فلا تراها.

( إن إناث الأسماك تتزين وتبهر ذكورها فقط بأضوائها الجميلة الملونة فتبدوا لهم مثل الطاووس الجميل وتعلمنا نحن نساء الأمة الإسلامية أن التزين والتجمل لا يكون إلا لأزواجنا فقط)



بعض الأسماك المضيئة لنتعرف عليها :-

1- سمكة المصباح: Lantern fish


وهذه السمكة تعيش في المحيطات على أعماق 1200- 3000 قدم ولكنها تقترب من السطح أثناء الليل بحثا عن الغذاء وتحمل مجموعة من الحوامل الضوئية المركزة أسفل الرأس وعلى سطحها البطن والضوء المنبعث لونه ازرق مخضر وتستخدمه السمكة لجذب فرائسها من السمك.


2- سمكة الفأس: Hatchet fish


تعيش أيضا على أعماق كبيرة وتحمل الحوامل الضوئية على سطحها البطنى وينبعث منها إضاءة شديدة تعمل ككشافات تشوش باقي الأسماك فتبتعد عنها ولا تفترسها فهذا الضوء هو وسيلة الدفاع الوحيدة للسمكة.


3- سمكة الثعبان: Viper fish


توجد على أعماق من 80-1600 م تحت سطح الماء ويوجد على زعنفتها الظهرية حوامل ضوئية تنتج ضوء مبهر يعمل على جذب الأسماك الأخرى ثم تقوم بالهجوم والتغذية عليها.


4- سمكة التنين: Dragon fish


وهذه السمكة لا يوجد بها حوامل ضوئية ولكن أجسامها تحمل مجموعة من البكتيريا في منطقتين على جسمها:

المنطقة الأولى: بجانب العين وتعطى الضوء العادي الأزرق المخضر والذي تستخدمه في جذب فرائسها

المنطقة الثانية: أسفل الرأس وينبعث منها ضوء لونه احمر لا يراه أحدا من الأنواع الأخرى من الأسماك كما أن العين البشرية لا تستطيع رؤيته لأنه ذو طول موجي طويل يصل إلى 700 نانوميتر وتستخدم هذا الضوء الأحمر كلغة إشارة بين بعضها البعض دون أن يلاحظها احد من الأسماك الأخرى.


قال تعالى:

( هذا خلق الله فاروني ماذا خلق الذين من دونه بل الظالمون في ضلال مبين) لقمان:11

إن قول الله حقا سبحانه وتعالى الذي أبدع كل شيء خلقه فلماذا يشكك الكافرون بقدرة الله العظيم ويشككون في كلام الله الذي انزله على نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام؟؟!!! أيوجد إبداع وإعجاز وإتقان في صنعه الخالق أكثر من ذلك؟!!!!!!!!!!





















الكائنات والتي توجد في اعماق المحيطات المظلمة وهي حيوانات لها مميزات عجيبة للغاية فمنها لكي تعيش تستخدم طرق مختلفة للحياة والحصول على فرائسها وفي نفس الوقت لكي تصبح آمنة ومختفية عن أعدائها


1- Viper fish











وتعني سمكة الأفعى الخبيثة وهي توجد في الطبقة البحرية الوسطى -التي توجد على عمق ميل واحد عن سطح البحر - وهي إحدى أكثر الأسماك وحشية في عمق المحيط . البعض منها له لون أسود كسواد الليل مع وجود أعضاء مضيئة تدعى photophores وتوجد هذه الأعضاء المضيئة في مناطق بالجسم لأغراض إستراتيجية , بالإضافة إلى عضو مضئ يخرج من عموديا من جسمها والتي تمثل جميعا طريقة لإغراء فرائسها , والغريب أن هذه الفصيلة من الأسماك Viper fish بالإضافة إلى بعض الفصائل أخرى والتي توجد أيضا في قاع المحيط ليس لديها لون أو صبغة على الإطلاق – شفافة يمكن رؤية ما ورائهم – وتتميز بعينين كبيرتين والتي من المفترض أن تكون قادرة على تجميع أكبر قدر من الضوء في الأماكن التي بها ضوء خافت جدا أو ليس بها ضوء على الإطلاق


الأعضاء المضيئة تصدر ضوئا بطريقة كيميائية تسمى bioluminescence


2-anglerfish











ابو الشص و يطلق عليها أيضا المبتلع الأنقيس وهي تمتاز بجمجمة محورية والتي يمكنها الدوران صعودا لكي تبتلع فرائس كبيرة الحجم , ولديها أيضا معدة كبيرة والتي يمكنها أن تتمدد لاحتواء سمكة حجمها أكبر من حجمها , تعد المبتلع الأنقيس سمكة معروفة جيدة لكبر حجم فكها – كبيرة كفاية لكي يكون عليها القدرة على دوران فكها وتبتلع كائنات أكبر من حجمها .


وسمكة تعيش في مكان كهذا يجب أن تتكيف لمنطقة بها طعام قليل جدا فهي تأكل فقط النفايات والتي تغوص من أعلى المحيط أو في بعض الأحيان تأكل بعضها


3-Fangtooth











سمكة الناب السن وتعرف أيضا بأ Anoplogaster cornuta وهي كائن ذا شكل يهدد من يراه والتي تعيش أيضا في قاع المحيط , بالغرم من أنها تشبه الوحش لكنها تنمو لتصبح بطول حوالي ستة بوصة ولها رأس كبير وجسم قصير , وتلقب باسم الناب السن أو Fangtooth بسبب الناب شبيه الأسنان وهو طويل وحاد , والذي يمتد على فمها الكبير الضخم , وشكلها الشنيع اعطى لها هذا الأسم ogrefish أو سمكة الغول , ولون الأسماك الكبيرة منها يتراوح من اللون البني الغامق إلى الأسود , أما الصغار فيختلفون تماما عن الأسماك الكبيرة فلونهم رمادي خفيف ذات أعمدة فقرية في رؤوسهم


الـ Fangtooth تعد من الفصائل التي تعيش في الأعماق السحيقة على عمق 16,000 قدم , والضغط شديد في هذه الأعماق ودرجة الحرارة تكاد تكون مجمدة والطعام نادر لذلك تأكل Fangtooth أي شئ تجده فمعظم وجباتها عادة تسقط من من الأعماق الأعلى من المحيط وتعيش في المحيطات المدارية بالإضافة إلى المياه بجانب ساحل استراليا


4-Dragonfish











أو السمكة التنين وتدعى أيضا Grammatostomias flagellibarba وبالرغم من حجمها الصغير فهي عبارة عن مفترس شرس وهي فصيلة من الفصائل العديدة التي تعيش في أعماق المحيط وهذه السمكة تكبر لكي تكون حوالي ستة بوصات طولا , ولها رأس كبير وفم يحتوي على العديد من الأنياب التي تشبه الأسنان ولها ذراع طويل متصل بذقنها , ينتهي هذا الذراع بعضو يصدر الضوء يسمى photophore الـ Dragonfish تستخدم هذا العضو كوسيلة لاصطياد فرائسها بطريقة مغرية , عن طريق اضائتها ثم اطفائها وبتحريكها – عن طريق الذراع – إلى الأمام وإلى الخلف , وعند اقتراب سمكة مطمئنة يتم عضها بفك الـ Dragonfish و الـ Dragonfish تملك photophore على جوانب جسمها و هذه الأعضاء المضيئة يمكن أن تستخدم لإرسال رسائل إلى Dragonfish أخرى خلال فترة التزاوج وتستخدم أيضا لجذب فرائس من قاع المحيط وهي تعيش على عمق 5000 قدم , وتوجد في معظم المناطق المدارية


5-comb jelly











وهي سمكة شبيه بالقلب من نوع الجيلي فيش وتسمى comb jelly والتي تعني سمكة الجيلي الممشطة وتم رؤيتها في بحر Sargasso في شمال المحيط الأطلنطي بالقرب من مثلث برمودا


6-zooplankton











وهو حيوان بحري يتمتع بالون القزحي ويسمى zooplankton وهو من المخلوقات التي تعد من أهم مصادر الطعام للعديد من الأسماك والحيوانات البحرية الثديية ومنها الحيتان


7-pteropod











وهو حلزون مائي صغير ويسمى pteropod ويشبه خوذة الجنود الرومان ووجد بالقرب من مثلث برمودا


فسبحان الله في عظمة خلقه في جعل هذه الوسائل لإغراء الفريسة عن طريق أعضاء مضيئة وفي نفس الوقت لا تحمل هذه الأسماك أي لون لكي تتخفى به عن اعدائها


قال تعالى :"{وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} 8 سورة النحل












_________________
moroco
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.idriss1.tk
MoUaD SaàDi
عضو خطير
عضو خطير


عدد المساهمات : 1653
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
العمر : 21
الموقع : في المنزل !!

مُساهمةموضوع: وهذه بعض الصور التقطتها بنفسي    السبت 12 مارس 2011 - 15:52

-*-*-*
[size=24][center]
*
*
*
*

*
*
*
*

*
*
*
*

*
*
*
*

*
*
*
*

*
*
*
*

*
*
*
*

*
*
*
*

*
*

_________________
moroco
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.idriss1.tk
othmane xp
عضو(ة) شرف(ة)
عضو(ة) شرف(ة)


عدد المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
الموقع : www.lichbona.webobo.biz

مُساهمةموضوع: رد: تقرير كآآآآمل عن خرجة يوم السبت // الى حوض ألاسماك ..........   الثلاثاء 15 مارس 2011 - 6:48

شكرا أخي على التقرير الممتاز
تشكر على الصور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
souhail sabbar
عضو(ة) شرف(ة)
عضو(ة) شرف(ة)


عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
العمر : 20
الموقع : souhail300@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: رد: تقرير كآآآآمل عن خرجة يوم السبت // الى حوض ألاسماك ..........   الجمعة 18 مارس 2011 - 9:13

merci
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MoUaD SaàDi
عضو خطير
عضو خطير


عدد المساهمات : 1653
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
العمر : 21
الموقع : في المنزل !!

مُساهمةموضوع: رد: تقرير كآآآآمل عن خرجة يوم السبت // الى حوض ألاسماك ..........   الأحد 24 أبريل 2011 - 14:07

وآآآآآآآآآآجبي اصحاب
bounce

_________________
moroco
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.idriss1.tk
 
تقرير كآآآآمل عن خرجة يوم السبت // الى حوض ألاسماك ..........
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية الاعدادية مولاي ادريس الاول بوسكورة :: اخبار المؤسسة :: جريدة المدرسة-
انتقل الى: