الثانوية الاعدادية مولاي ادريس الاول بوسكورة

من علمني حرفا صرت له عبدا
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وقاية أجهزة الجسم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
souhail sabbar
عضو(ة) شرف(ة)
عضو(ة) شرف(ة)


عدد المساهمات : 305
تاريخ التسجيل : 07/01/2011
العمر : 20
الموقع : souhail300@hotmail.fr

مُساهمةموضوع: وقاية أجهزة الجسم   الثلاثاء 15 مارس 2011 - 16:21


تمهيد:
جسم الانسان متكامل ومتناسق، مكون من مجموعة من الأجهزة المختلفة ، وهذه الاجهزة تتكامل في وظائفها وتتداخل في ارتباطاتها. واذا كان جسم الانسان سليما تمكن من أداء وظيفته ولذلك لابد للانسان أن يحافظ على أجهزة الجسم المختلفة وأن يقيها الأخطار التي تهددها والامراض والافات وان لا ينتظر حتى تنهكها الامراض وتعطلها وتوقف عملها.

يقول المثل: * درهم وقاية خير من قنطار علاج *.

فما هي الاخطار التي تحدق بكل جهاز؟

وكيف يمكن تجنب تلك الأخطار؟

وكيف تتم المحافظة على سلامة وحسن أداء كل جهاز؟

الجهاز الهضمي
بعض أمراض الجهاز الهضمي:
تسوس الأسنان: les caries dentaires
تسبب التصادمات الفيزيائية والتغيرات المفاجئة لدرجة حرارة الفم تشقق مينا الاسنان، ينتج التسوس عن بكتيريات تعيش في الفم حيث تحول بقايا الاطعمة التي تغطي الاسنان ( السكريات خصوصا) الى أحماض تحطم بنية الأسنان. ويسبب التسوس الاما حادة حين يصل الى اللب الداخلي للأسنان.

الامساك: la constipation
هي حركة غير طبيعية للامعاء يمكن وصفها بكونها قصور في أداء الامعاء لوظيفتها. ينتشر الامساك عند كبار السن أكثر من الشباب والأطفال. كما يؤثر نوع الأطعمة على عملية حدوث الامساك ، حيث ان عدم تناول الخضراوات بشكل وافر أو الفاكهة والأطعمة المكونة من الحبوب تساعد على حدوث الامساك، لكون هذه الأطعمة تحتوي على الألياف التي تمنع حدوث الامساك. كما يمكن ان ينتج الامساك عن عدم استهلاك السوائل خصوصا الماء بشكل منتظم لون السوائل تساعد على تنظيم حركة الأمعاء.

الاسهال:la diarrhée
الاسهال مرض جد مألوف يصيب الجهاز الهضمي ويسبب اضطرابات تختلف حدتهاحب العوامل المببة له. ويعتبر من أخطر الامراض التي تصيب الاطفال ومن أهم أسباب وفياتهم. ويعتبر من بين أعراض اضطرابات الامعاء. وةينتج الاسهال غالبا عن الأغذية الملوثة بالجراثيم واستهلاك المياه الغير الصالحة للشرب.

العادات الغذائية السيئة:
وقاية الجهاز الهضمي:
التنظيف السليم للأسنان بواسطة معجون أسنان غني بالفليور
تفادي تناول الحلويات باستمرار
زيارة طبيب الأسنان بانتظام
تجنب استهلاك المياه غير الصالحة للشرب
غسل الخضر والفواكه قبل استهلاكها
تناول الطعام في الأوقات
تجنب التهام الطعام في عجلة لأن ذلك يضر بعمل الجهاز الهضمي.
تناول طعام غني بالخضر والفواكه.
شرب كميات كافية من الماء
تنظيف اليدين قبل وبعد الأكل.
الجهاز التنفسي
يتصل الجهاز التنفسي بالمحيط الخارجي، مما يجعله عرضة لعدة أخطار تؤثر في سلامته ولامة الجسم.

بعض أمراض الجهاز التنفسي:
السل:La tuberculose
السل الرئوي مرض جرثومي معد يتمثل على شكل درنات في النسيج الرئوي. ومن أعراضه الشعور بالتعب وارتفاع الحرارة والهزال والسعال الشديد، وعندما يسعل المصاب يردد في الهواء المحيط به الجراثيم ويسبب العدوى. وللوقاية من هذا المرض يمكن اتباع الاحتياطات التالية:

* تجنب مخالطة الناس في حالة الاصابة بالمرض لتفادي انتشار العدوى.

* اجراء فحص عند ظهور علامات المرض للكشف المبكر عنه.

* التلقيح ضد المرض بواسطة لقاح خاص والتذكير به وفق جدول التلقيحات.

ينتج مرض السل عن بكتيريات تسمى عصيات كوخ.KOCH.

الربو:L'asthme
من أعراض الربو حصر على مستوى الصدر وصعوبة في التنفس، مصحوبين بالتهاب في القصبات الهوائية وبالسعال. يظهر عند بعض الأشخاص نتيجة عوامل مؤرجة مثل الرطوبة وغبار المنازل ودخان المصانع...

الزكام:La grippe
مرض معد ينتقل من شخص مصاب الى اخر سليم بواسطة قطيرات ضبابية من مصدر تنفسي أو لعابي. ومن أعراضه ارتفاع درجة حرارة الجسم، تعب عام، صداع والامن في الرأ، سعال وسيلان أنفي، التهاب في القصبات الهوائية، وللزوقاية من الزكام يوجد تلقيح سنوي لتجنب هذا الداء، كما يتم وصف بعض الأدوية التي تساعد على تجنب مضاعفات التعفن.

التلوث الهوائي
ينتج تلوث الهواء عن أنشطة الانسان الصناعية التي تزداد مع ازدياد ساكنة العالم. ومن بين المواد الملوثة للهواء ثنائي أكسيد الكربون، أحادي أكسيد الكربون، أكسيد الازوت...


التدخين:
تحتوي السجائر على ما يقارب 4000 مادة سامة، وما يقارب 40 مادة مسببة للسرطان، ومن بين هذه المواد القار، النيكوتين، أحادي أكيد الكربون، ومن بين عواقبه على الجهاز التنفسي:

* هدم الاهداب التي تكسو المسالك التنفسية اثر التهاب حاد ناتج عن دخان السجائر

* ارتفاع نسبة السرطانات الرئوية نتيجة توضع القار في المسالك التنفسية.

* تقلص القصبات الهوائية وظهور نوبات الربو تحت تاثير النيكوتين.

وقاية الجهاز التنفسي:
يصاب الجهاز التنفسي بعدة اختلالات وظيفية كالربو والسل الذي يعد افة صحية كبرى، ويشكل التلقيح والتوعية الصحية ومحاربة التدخين وتلوث الهواء أنجع الوسائل للوقاية من أمراض هذا الجهاز.

تجنب مخالطة الناس في حالة الاصابة بالسل.
اجراء فحص اشعاعي عند الشعور بعلامات غير عادية في الجهاز التنفسي للكشف المبكر عن المرض.
التلقيح ضد السل بواسطة لقاح BCG ةالنذكير به وفق جدول التلقيحات.
القيام بتمرينات رياضية في الهواء الطلق.
تجنب الأماكن التي تعرف تلوثا هوائيا.
محاربة التدخين والمخدرات.
تجنب الأماكن التي توجد بها العوامل المؤرجة والمسببة للربو.
التلقيح السنوي ضد الزكام.
الجهاز العضلي
بعض أمراض الجهاز العضلي:
التهاب أوتار العضلة:tendinite
غالبا ما يتعرض الرياضيون لالتهاب أوتار العضلة، نتيجة جروح مجهرية، حيث يشعر المصاب بالام حادة.

ينتج انقطاع الاوتار عن التداريب المرهقة والمتبوعة بمجهودات عضلية كبيرة، ويتطلب العلاج عملية جراحية مع ترويض طبي وراحة تامة.

التمزق العضلي:déchirure musculaire
تعتبر مرونة العضلة ضرورية لكنها محدودة:

* اذا كان تجاوز العضلة حدود مرونتها ضعيفا ينتج عنها استطالة élongation الخلايا العضلية، وتبقى الحركات ممكنة لكنها تكون مؤلمة، ولا يتطلب استرجاع العضلة لمرونتها وقوتها الا بضع أيام من الراحة.

* اذا كانت درجة تجاوز المرونة قوية تتمزق الخلايا العضلية déchirure musculaire وتستحيل الحركة لما تسببه من الام حادة، ولا تترجع العضلةمرونتها وقوتها الا بعد أابيع من الراحة والاستشفاء.

وللوقاية من اثار التمزق العضلي يتم وضع الثلج مباشرة بعد الاصابة بالتمزق على المنطقة المصابة لايقاف النزيف الدموي على مستوى العضلة.

العياء العضلي:التعب العضلي:
بعد مرور ساعات على مجهود بدني كبير يشعر المرء غير المتمرن أن عضلاته تصير مؤلمة عند أدنى حركة، ينتج هذا عن الفضلات التي تنتج عن التقلص العضلي وتكون عبارة عن فضلات خاصة الحمض اللبني وثنائي أكسيد الكربون التي تؤثر على العضلات وتسبب في تعبها مما يحد من مرونتها وليونتها ويخفض اهتياجيتها. عندما تتراكم مواد الفضلات بكمية كبيرة جدا وخاصة الحمض اللبني فانها تحدث الاغماء وتوقف القلب ثم الموت.

التشنج العضلي:crampe
تأثير المنشطات على الجهاز العضلي:
يعتبر تناول المنشطات عند الرياضيين من أبرز الأخطار التي تهدد سلامة الجسم، وغالبا ما يتم اللجوء الى المنشطات للزيادة في قدرات الجم ولتجنب الالام والتعب. وتختلف مضاعفات هذه المنشطات حسب نوعها:

وقاية الجهاز العضلي
تجنب القيام بحركات عنيفة دون استعداد مسبق أو تمرين مسبق للعضلات.
القيام بتمارين رياضية في الهواء الطلق وفي أماكن يكون فيها الهواء غنيا بالأكسجين وخاليا من أي ملوث كيفما كان نوعه.
تجنب استعمال المنشطات
القيام بتمارين رياضية يراعى فيها التدرج والانتظام
الجهاز العصبي
بعض العوامل التي تؤثر على الجهاز العصبي:
التدخين:
تؤثر مادة النيكوتين على الخلايا العصبية وتضعف الاتصالات فيما بينها، حيث يؤدي تواجدها بالدماغ الى افرازات تسبب كذلك بطء نمو الخلايا واتلافها.

الكحول:
يؤدي استهلاك الكحول الى ارتفاع تركيزه في الدم مما يسبب في سلوكيات غير عادية واضطرابات تتراوح بين الاكثار في الكلام وتالموت حين يتجاوز تركيز الكحول في الدم 5 غرامات في اللتر، ويبين الجدول التالي بعض هذه التأثيرات:

المخدرات:
تعتبر المخدرات من اكثر العوامل التي تؤثر على الجهاز العصبي، واذا كانت بعض انعكاساتها تظهر على المدى القصير فان بعضها الاخر لا يظهر الا على المدى المتوسط او الطويل. تختلف هذه الانعكاسات حب نوع المخدر وكذلك حسب السن ، فكلما كان تناول المخدرات في سن مبكرة كلما ازدادت انعكاساتها السلبية على الجسم. ويبين الجدول التالي بعض أنواع المخدرات وانعكاساتها على الجسم:


الأصوات المرتفعة:
تحتوي الخلايا المستقبلة للصوت على أهداب تستقبل الذبذبات الصوتية لتوليد السيالات العصبية، ويؤدي الضجيج المرتفع والمتكرر الى الاتلاف التدريجي لهذه الأهداب والى تعطيل الخلايا المستقبلة للصوت، مما ينتج عنه انخفاض تردد السيالات العصبية الواردة على الباحة السمعية وبالتالي الصمم.

المنشطات:
بعض اضطرابات الجهاز العصبي
وقاية الجهاز العصبي:
تمكين الجسم من الراحة والهدوء
تفادي أسباب الارهاق الفكري
النوم لمدة كافية
تجنب مصادر الضجيج والقلق
القيام بتمارين رياضية في الهواء الطلق
الامتناع عن التدخين
عدم استهلاك المخدرات
عدم استهلاك المنبهات بكثرة ( كالشاي والبن )
الجهاز التناسلي
بعض أمراض الجهاز التناسلي:
السيلان:Blennoragie
السيفيليس:Syphilis
الكباد:Hépatite
السيدا Sida
تريكوموناس:Tricomonase
فطار تناسلي:Mycose génitale

وقاية الجهاز التناسلي:
العناية بنظافة الجسم خاصة الأعضاء التناسلية
تجنب الاتصالات الجنسية غير المشروعة
استعمال العازل الطبي في حالة اتصال جنسي( يوفر حماية بنسبة 95 بالمائة )
الخضوع للمراقبة الطبية باستمرار
اخبار الشريك في احالة الاصابة بمرض جنسي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقاية أجهزة الجسم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثانوية الاعدادية مولاي ادريس الاول بوسكورة :: المواد المدرسة بالثانوية الإعدادية ادريس الاول :: علوم الحياة و الارض-
انتقل الى: